Posted by : Unknown Sunday, September 07, 2014

افضل 5 تطبيقات لتمرين الذهن وتحسين الذاكرة

“When you do things in the world, you lay down new neural pathways,” says Dr. Dennis. 
"عندما تفعل أشياء في العالم، فأنت تضع مسالك عصبية جديدة"، يقول د.دينيس.

 “The more you do something, the more available that pathway is, so you may be able to use your brain resources more effectively.”

 "وكلما ازداد فعلك لذلك الشيء،كلما ازدادت إتاحية ذلك المسار، لذلك قد تكون قادراً على استخدام موارد عقلك بصورة أكثر فاعلية." 

تظهر تطبيقات جديدة للـ brainteaser  كل يوم في متاجر تطبيقات الهاتف لتحسين الذاكرة وزيادة معدل الذكاء، أو تعزيز المهارات المعرفية الأخرى. ويمكن أن تكون لمتعة اللعب، ولكن كم من من هذه التطبيقات هو فعلاً عملي؟ والهدف هنا بعد كل شيء هو تدريب الدماغ، وليس مجرد لـ لعب ألعاب الفيديو. تستند معظم التحديدات التالية على علاجات أنشأت و التي تم دراستها على نطاق واسع والتحقق من صحتها من مصادر بحثية مستقلة. 


بالنسبة للجزء الأكبر، هذه التطبيقات (Brain games) لا تجعلك أكثر ذكاء أو أكثر سعادة، ولكنها يمكن أن تساعدك على أداء مهام معينة يصورة أفضل أو الحصول على مزيد من السيطرة على الحالة العاطفية. نضع في اعتبارنا أن معظم الألعاب مصممة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل معقول، وليس لأولئك الذين يعانون من اضطرابات عقلية، ولا بديل عن المهنية للصحة النفسية. في حين أنك لن تلاحظ أي تحول جذري، ولكن يستحق إعطاء واحدة من هذه التطبيقات حق التجربة، و ايضاً الانخراط في مثل هذه الأنواع المختلفة هو جيد للدماغ (بالاضافة على انها مسلّية!).


1. Lumosity

في هذا التطبيق يتم التقسيم الى 3 مراحل مصممة خصيصا لأهدافك وهي: الذاكرة والانتباه وحل المشكلات وسرعة المعالجة أو المرونة في التفكير. هذه الالعاب تكون ضد الوقت وتتغير في كل مرة. ويقول المطورون ان جلسة واحدة فقط في اليوم يمكن أن تحسن من المهارات العقلية ويمكن للمستخدمين تتبع تقدمهم والأداء مقارنة مع الآخرين. (التطبيق مجاني لوصول محدود،ويمكن الترقية بـ 15 دولار في الشهر أو 80 دولارا للسنة، متاح للاندرويد من هنـــــــــــــــــــــا والـ iOS من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا)






CogniFit Brain Fitness .2

تحسين القدرات الإدراكية، مثل الذاكرة والتركيز، مع تصميم رائع،هذه الألعاب  صممها علماء الأعصاب. يمكن للمستخدمين تتبع التقدم والوصول إلى رؤى حول صحة الدماغ بشكل عام. كما يمكن منافسة الاصدقاء بالالعاب ايضا. بعد الاختبار الأولي، سقوم التطبيق بتحديد صعوبة كل لعبة اعتماداً على النتيجة الخاص بك ويعطيك توصيات على أساس النتائج ايضاً. مطوري هذا التطبيق وجدوا ان المستخدين لاحظوا تحسنا من خلال قضاء 20 دقيقة على الأقل، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، ولعب الألعاب.
(التطبيق مجاني لمدة أربع مباريات أو الاشتراك الكامل لمدة 13 دولار شهريا؛ متوفر على الـ iOS من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا)





3. Elevate - Brain Training

هذا التطبيق هو برنامج لتدريب الدماغ مصمم لتحسين التركيز والمهارات وسرعة المعالجة والذاكرة ومهارات الرياضيات، حيث يحصل كل شخص على برنامج التدريب الخاص به التي يضبط مع مرور الوقت لتحقيق أفضل النتائج. 
وكلما تدربت اكثر، كلما تحسنت مهاراتك الأساسية والمعرفية، لزيادة الإنتاجية، والقدرة على الكسب، والثقة بالنفس. وأفاد المستخدمين الذين يتدربون على الأقل 4 مرات في الأسبوع مكاسب مثيرة وزيادة الثقة.
(متوفر مجانا على الاندرويد من هنـــــــــــــــــــــــــــــا و الـ iOS من هنـــــــــــــــــــــا



4. Fit Brains Trainer

يقدم لك هذا التطبيق أسهل وأمتع وسيلة لإبقاء دماغك حاداً من خلال التدريب في دقائق معدودة فقط في اليوم. التطبيق مصمم بطريقة علمية التي توفر مجموعة من الألعاب الترفيهية الدماغ، دورات تدريبية شخصية، والأدوات البصرية لمساعدتك على تحسين أداء الدماغ الخاص بك. و يستخدم نظام التعلم التكيفي المبتكر الذي يقوم تلقائيا بتحديد مستوى كل لعبة اعتمادا على المستوى المناسب لك.





5. Eidetic

يستخدم هذا التطبيق تقنية تسمى spaced repetition لمساعدتك على حفظ أي شيء من أرقام هواتف هامة او لكلمات مثيرة للاهتمام أو الحقائق. أنه يعمل بشكل مختلف عن التطبيقات النموذجية لتدريب الدماغ باستخدام العناصر التي لها معنى، مثل رقم الهاتف الخاص بك وتفاصيل الحساب المصرفي. يقوم التطبيق بتنبيهك من خلال الاشعارات عندما يحين الوقت للاختبار، كما يختار فترات مناسبة للاختبارات مع مرور الوقت للتأكد من الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة على المدى الطويل.
 (متوفر مجاني على الـ iOS من هنـــــــــــــــــــــــــا)












Leave a Reply

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

- Copyright © كل مايخص هاتفك المحمول - Mobile For Ever - Powered by Blogger- Designed By Othman,Zicks -